لعله معرفة النفس كما جاء في الهداية (2 / 81)
مقارنة بين الفلسفة اليونانية والحكمة الإيمانية وتحديد الحكمة التي هي فوق الطبيعة ومن ثم العلة والعدم وبالإجمال هي فلسفة استشراقية
تامة.;عليها تصويبات.;الأداة التوثيقية : الأعلام، مجلد 5 / صفحة 303.
يتحدث فيها عن الكيفيات التي صارت هذه الأجسام الأربعة وما هي الغاية التي وجدت من أجلها هذه الأنواع وتكوينها من
المؤلف مجهول.
21,5x16 سم بداية المخطوطة : كيف لا ابتدأ باسمك وقد قلت اقرأ باسم ربك وكيف لا ابتدأ باسمك وهو امر
23,2x17,3 سم بداية المخطوطة : أما بعد حمدا لله فاطر ذوات العقول النورية .. فان المولى العلامة .. يقول قد
20,7x14,4 سم بداية المخطوطة : الحمد لله كما أمر والصلاة على محمد خير البشر وعلى آله واصحابه ما دامت الشمس
المقاس الخارجي 17,7x12 سم
ارضه وبلل الرساله هي الرابعه من المجموع وليس في بدايتها عنوان تليها بياض في صفحتين 35ب و 36أ عليها تعليقات
21,5x16 سم بداية المخطوطة : باسم الله وبحمده وصلاة على رسوله وبعد فاعلم ان المعقولات اي اجناس العالية عشرة احدها
21x11,5 سم بداية المخطوطة : سبحانك اللهم يا مبدع المبادي والعلل وغاية الثواني والاول اهدنا سبيلا مستقيما نسلكه الى جنابك
24,4x17,9 سم بداية المخطوطة : اعلم ان الواسطة على ثلاثة أقسام واسطة في الاثبات وهي الدليل وهو الواسطة بين العلم