- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض [ الجزء الرابع ]
- رقم الحفظ: م4 - [5239]
- المؤلف: الشهاب الخفاجي، أحمد بن محمد بن عمر، ت. 1069 هـ.
- الموضوع: التاريخ والسير
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: محمد بن داود العناني
- تاريخ النسخ: الجمعة 17 محرم 1066 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 552 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 20.5 × 15.5 سم.
- خط النسخ: نسخ تدويني حسن
- الوصف: نسخة حديثة حسنة هي الجزء الرابع من نسخة تقع في أربعة أجزاء وصل إلينا منها في هذه المجموعة الجزء الثاني والرابع [ولعل الأول والثالث لم يفهرسا بعد أو أنهما لم يصلا إلينا بعد] ، قوبلت على الأصل الذي نسخت منه وقابلها خليل بن محمد العمري الشافعي خطيب وإمام الجامع الأموي بدمشق على نسخة أخرى بخط العناني في سنة 1086 هـ وعليها يظهر تقييد تملكه لها وكتب : ((قد تمت مقابلة هذا الجزء بحسب الطاقة على نسخة الشيخ الإمام محمد بن داود العناني رحمه الله في ختام ذي الحجة سنة 1086)) ، كتب النص فيها من كتاب الشفاء بالمداد الأحمر والشرح بالمداد الأسود الزاجي ، على كاغد أوربي الصنع [إيطالي] أبيض تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية المتميزة مع الحورف الأولى لإسم الصانع ، أصاب النسخة بلل خفيف لم يؤثر كثيراً على وضوح النص.
- بداية المخطوط: ((فصل وأما عصمتهم أي حفظ الله لأبنائه عليهم الصلاة والسلام من هذا الشيء أي اعتقاد مالا يليق في التوحيد والعلم بالله وصفاته وبما أوحى إليه من أمور الدين...)).
- نهاية المخطوط: ((... ولا يرد دعوة القاصدين لسؤاله الراغبين لما عنده وفي الحديث ((إن الله يستحي أن يرد يد عبده صفراً إذا رفعها))، ولا يصلح عمل المفسدين فيمحقه ويبطله... قال مؤلفه وقد تم يوم الجمعة ثامن عشر من ربيع الثاني سنة ثمان وخمسين بعد الألف على يد أضعف العباد أحمد شهاب الدين الخفاجي وكان الفراغ من تعليقه من خط مؤلفه المذكور العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن داود العناني...)).