نزهة العين في بيان رجال الصحيحين

  • رقم الحفظ: م4 - 7943
  • المؤلف: عمر الشماع، عمر بن أحمد بن علي، ت. 936 هـ.
  • الموضوع: الحديث وعلومه
  • مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • الناسخ: المصنف نفسه
  • تاريخ النسخ: الثلاثاء 13 شعبان 933 هـ.
  • الوصف المادي: عدد الأوراق : 319 ؛ عدد الأسطر : 19 ؛ المقاس : 21.5 × 15.6 سم.
  • خط النسخ: نسخ تدويني حسن

  • الوصف: نسخة فريدة لا ثانية لها فيما نعلم بخط مصنفها وتصحيحه وتوثيقه تحمل جملة من خطوط علماء العصر وهم : محمد بن محمد بن محمد الدلجي المتوفى سنة 947 هـ وقد قرأ الكراسة الأولى وعليها خطه [عنه انظر معجم المؤلفين 11/ 265] بتاريخ سنة 930 هـ ، محمد بن علي بن أحمد الداوودي المالكي المتوفى سنة 945 هـ [معجم المؤلفين 10/ 304] ، محمد بن محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي المتوفى سنة 994هـ [الأعلام 7/ 289] ، بتاريخ 982 هـ ، محمد بن عبد الوهاب العرضي المتوفى سنة 1024 هـ ، وخطه يظهر في أكثر من موضع في النسخة [معجم المؤلفين 7/ 296] ، محمد بن طولون الصالحي الحنفي المتوفى سنة 953 هـ [معجم المؤلفين 11/ 51] ، إضافة إلى جملة من القراءات والسماعات على المؤلف وغيره وسرد أسماء أصحاب السماع ، كتب النص فيها بالمداد الأسود الزاجي بخاصة في أولها فتحول إلى اللون البني الداكن لأحتوئه على نسبة عالية من الحموضة ، أما بقية النسخة فقد كتبت بالمداد الأسود الزاجي الذي احتفظ بلونه الداكن وكتبت أسماء الأعلام ورموز الإحالات بالمداد الأحمر على عدة أنواع من الكاغد العربي المشرقي الشامي الصنع والأوربي.وهذه النسخة أوضح مثال على الفترة التي بدأ فيها الكاغد الأوربي في التغلغل إلى الأسواق المشرقية فهي تحتوي على كاغد مشرقي شامي أسمر يعود إلى القرن الثامن للهجرة وعلى كاغد مشرقي أبيض سميك الجرم نظهر فيه الخطوط المائية وعلى كاغد أوربي الصنع أبيض سيئ النوعية نظهر فيه العلامة المائية فقط وآخر جيد النوعية تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية وآخر ردئ أوربي الصنع أسمر اللون تظهر فيه الخطوط والعلامة التجارية ، أصاب النسخة بقعة زيت في أوراقها الأخيرة إلا أنها لم تؤثر كثيراً على وضوح النص فيها ، وقد ترك المصنف بعض الأوراق بيضاً ومواضع لم يتسن له تحشيتها لعله تركها عمداً لكي يملأها في وقت لاحق فلم يتم له ذلك فجاءت بعض التراجم مبتورة ناقصة.

  • بداية المخطوط: ((الحمد لله الذي منح من توجه إلى السنة الشريفة أنوار السعادات ... وبعد فلا يخفى على ذي لب فضل العلم وشرفه وخصوصاً فن الحديث المتعلق بكلام سيد المرسلين ... وقد بسط ... أبو زكريا يحيى النووي رحمه الله في شرح مسلم الكلام في فضل العلم ... وها أنا ألخص هنا نبذة من كلامه ... - وقد شرعت أنا في جمع هذا المؤلف في أثناء سنة تسع وعشرين وتسعمائة ببلدنا حلب...))

  • نهاية المخطوط: ((... أم يعقوب الأسدية عن ابن مسعود وعنها عبد الرحمن بن عابس كذا في الكاشف والتهذيب للذهبي ولم يزد على ذلك ورقم لها خ زاد الحافظ تقي الدين محمد بن فهد الهاشمي المكي ... روى لها البخاري ... ولفظ الحافظ برهان الدين الحلبي في نهايته ومن خطه نقلت أم يعقوب امرأة من بين أسد عن ابن مسعود وعنها عبد الرحمن بن عابس بموحدة بعد الألف وسين مهملة لم يرد عنها غيره فيما أعلم ولا أعلم فيها كلاماً غير أن البخاري روى لها أصله فهو توثيق والله أعلم هذا آخر ما يسَّر الله تعالى جمعه ... وكان الفراغ من جمع غالب مسودته بحلب في ربيع الأول سنة تسع وعشرين وتسعمائة ثم بيضت بعد ذلك قطعة من أوله بها ثم قطعة بالجامع الغمري بالقاهرة في سنة اثنتين وثلاثين وتسعمائة ثم بيضت من أول كتاب الكنى إلى آخره بمكة المشرفة وكان الفراغ من هذه القطعة في يوم الثلاثاء ثالث عشر شعبان سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة في سكني بمنزل شيخنا المرحوم عز الدين بن فهد المكي قرب باب الزيارة أحد أبواب المسجد الحرام ... قال ذلك وكتبه جامعه ومحرره العبد المفتقر إلى عفو مولاه اللطيف الودود عمر بن أحمد بن علي بن محمود الحلبي الشماع الشافعي الأثري عفى الله عنهم )).