- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
إتمام الدراية لقراء النقاية
- رقم الحفظ: م15 - (1)80/79
- المؤلف: الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد، ت. 911 هـ.
- الموضوع: العلوم
- مكان الحفظ: مكتبة المسجد النبوي
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: 1261 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 70 ؛ عدد الأسطر : 25 ؛ المقاس : --
- خط النسخ: مغربي غير متقن
- الوصف: ضمن مجموع (2 ب - 70 ب) ، نسخة تامة ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتب متن النقاية بالمداد الأحمر ، والهوامش عليها تعليقات وعناوين ، ويظهر بصفحة العنوان قيد وقف وختم باسم محمد العزيز الوزير وجعل مقره بالمدينة المنورة وذلك سنة 1320 هجرية ، بآخرها جدول لحصر الفنون ، تليها فوائد متفرقة ، وقد تم الاستدلال على تاريخ النسخ من الرسالة التي تلي رسالتنا بنفس المجموع والتي تتفق معها في جميع السمات المادية من حيث نوع الورق والخط وألوان المداد المستخدمة في الكتابة.
- بداية المخطوط: الحمد لله على نعمه السابغة الشاملة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة بالنجاة من الأهوال كافلة ... وبعد فلما ظهر لي تصويب الصالحين علي في وضع شرح على الكراسة التي سميتها بالنقاية وضمنتها خلاصة أربعة عشر علما وراعيت فيها غاية الإيجاز ...
- نهاية المخطوط: ... فقد كان صلى الله عليه وسلم يدخر يدخر قوت عياله كما في الصحيحين فهو سيد المتوكلين وكل من الخلق أقامه الله على ما يريد ذلك لانتظام الوجود إذ لو ترك الناس كلهم الكسب لتعطلت المصالح والمعايش وتفاوت المراتب في الدنيا والآخرة لا راد لقضائه بالدفع ولا معقب لحكمه بالنقص سبحانه وتعالى والله أعلم انتهي بعون الله.