- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
منية المصلي وغنية المبتدي (ط) - نسخة أخرى
- رقم الحفظ: م5 - 1668/1
- المؤلف: الكاشغري، محمد بن محمد بن علي، ت. 705 هـ.
- الموضوع: الفقه الحنفي
- مكان الحفظ: جامعة الملك سعود
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقديراً
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 63 ؛ عدد الأسطر : 15 ؛ المقاس : 27×20 سم
- خط النسخ: نسخ حسن مشكول
- الوصف: نسخة حسنة ، وتنقص أيضا من آخرها فصلا في حقوق المسجد وربما من عمل الناسخ ، ضمن مجموع (1-61أ) ، رؤوس الفقر بالحمرة ، وفوق بعض الكلمات خط بالحمرة ، وفي بعض الهوامش شروح وتعليقات ، وبها بقع أضرت بأعلى الأوراق ، ويظهر بأولها قيد تملك وختم باسم مصطفى بن محمد باشا محافظ مصر سنة 1114هجرية ، وقيد تملك آخر وختم باسم محمود بن محمد باشا ، ويلاحظ أن الترقيم الحالي للأوراق أغفل الورقة الأولى ، والورقة رقم (24) أيضا.
- بداية المخطوط: الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة على رسوله محمد وآله أجمعين اعلموا وفقكم الله وإيانا أن أنواع العلوم كثيرة وأهم الأنواع بالتحصيل مسائل الصلاة فلما رأيت رغبة المقتبسين في تحصيلها التقطت ما كثر وقوعه وما لابد منه من مصنفات المتقدمين ومن مختارات المتأخرين نحو الهداية والمحيط وشرح الاسبيجابي والغنية والملتقط والذخيرة وفتاوى قاضي خان ...
- نهاية المخطوط: ... فصل في زلة القاري ... قال الإمام فخر الدين رحمه الله في فتاواه إذا خفف المشدد لا تفسد صلاته إلا في قول رب العالمين أو قرأ إياك نعبد بغير تشديد تفسد صلاته وعامة المشايخ على أن ترك المد والتشديد بمنزلة الخطأ في الإعراب وهو لا تفسد الصلاة في قول المتأخرين ولو قرأ إذا تليها أو أقرأ أفعيينا بالتشديد لا تفسد صلاته والله أعلم بالصواب.