- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
شرح الرسالة الولدية
- رقم الحفظ: م4 - [(4)1011]
- المؤلف: الآمدي، عمر بن حسين بن علي، ت. 1200 هـ.
- الموضوع: المنطق والفلسفة
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: 23 شعبان 1158 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 49 ؛ عدد الأسطر : 17 ؛ المقاس : 21.8 × 15 سم.
- خط النسخ: نسخ تدويني واضح
- الوصف: نسخة حديثة تامة ، ومقابلة على الأصل الذي نسخت منه كما يظهر من تصحيحات المقابلة ورموزها القليلة المثبتة في الحواشي تقع ضمن مجموعة (115أ ـ 164ب) ، كتب النص فيها بالمداد الأسود العفصي الزاجي (الصيني) إجمالاً ، واستعمل الناسخ المداد الأحمر في رسم خطوط التنبيه على النص المشروح ، على كاغد فرنجي الصنع أسمر اللون صقيل تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية وهي ورقة الجت الثلاثية داخل إطار مع النص SEDARIFDC الفرنجي ، في أولها تقييد تملك هو ((من كتب الشيخ القَرَّاء أحمد الناصح المدرس بمدرسة حمزة باشا بمدينة طرابزون عفى عنه سنة 1171))
- بداية المخطوط: ((بسم من له الحمد التام، وعلى رسوله وآله الصلاة والسلام وبعد فيقول.. عمر بن حسين بن علي الآمدي.. لما رأيت الرسالة الولدية في علم الآداب على مؤلفها رحمة الملك الوهاب أعني بها المولى المحقق الفاضل محمد المشتهر بين الأفاضل بقلب هو ساجقلي زاده.. رسالة جامعة لأعم مسائل المناظرة.. وقد سبق مني مراراً مذاكرتها مع بعض الطلبة.. أردت مع قلة بضاعتي بل عدم استطاعتي أن أشرحها شرحاً معتدلاً لا مختصراً مخلاً ولا مطولاً مملاً.))
- نهاية المخطوط: ((... والحمد لله رب العالمين كأنه عدَّ آخر الكتاب آخر المجلس فذكر المنقول فيه ليكون كفارة لما فيه واختار ربَّنا نقل عن التجنيس من أن المختار أنْ يقال في آخر الدعوات. لأنَّ القصد من هذا القول الثناء دون القراءة وهذا أليق بالثناء والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وما توفيقي واعتصامي إلا بالله وهو حسبي ونعم الوكيل أقول قد وافق تبييضه بعد المغرب من ليلة الإثنين وهو العشر الثالث من الثلث الثالث من السدس الثاني من النصف الثاني من العشر الثامن من العشر السادس من العقد الثاني من الألف الثاني من الهجرة النبوية على صاحبها التحية.. تم الكتاب بعون ربنا الوهاب)) (اليوم الثالث والعشرون من شهر شعبان من سنة ثمان وخمسين ومئة وألف)