- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
إتمام النعمة في إختصاص الإسلام بهذه الأمة (ط)
- رقم الحفظ: م5 - 3234/12
- المؤلف: الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد، ت. 911 هـ.
- الموضوع: الحديث وعلومه
- مكان الحفظ: جامعة الملك سعود
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: القرن الثالث عشر الهجري تقديراً
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 14 ؛ عدد الأسطر : 18 ؛ المقاس : 22×15.5 سم.
- خط النسخ: مغربي مقروء
- الوصف: نسخة تامة جيدة ، ضمن مجموع (73أ-86ب) ، اسم المؤلف وبعض الكلمات وخطوط التنبيه بالحمرة ، وقد دخل المجموع الذي تقع ضمنه الرسالة التي بين أيدينا في ملكية خير الدين الزركلي صاحب معجم الأعلام الشهير ، ويظهر ختمه بأول المجموع.
- بداية المخطوط: الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد فقد وقع السؤال هل كان الأمم السابقة يوصفون بأنهم مسلمون أو لا فأجيب بما نصه بعد أن سميته ... اختلف العلماء هل يطلق الإسلام على كل دين حق أو يختص بهذه الملة الشريفة على قولين أرجحهما الثاني فبلغني بعد ذلك أن منكرا أنكر ذلك وأنه استدل بأشياء على كون الأمم السابقة يوصفون بالإسلام فعجبت بذلك ...
- نهاية المخطوط: ... أقول ولذا أوردنا هنا ثلاثة وعشرين دليلا لأن كل دليل منها على انفراده قد يمكن تأويله ويتطرق الاحتمال إليه فلما كثرت هذه الكثرة ترقت إلى حد غلب على الظن إرادة ظاهرها ونفى الاحتمال والتأويل عنها وعبرت بغلبة الظن دون القطع لأجل ما عارضها من الآيات التي استدل بها القول الآخر وهذا مقام لا ينظر فيه ولا يحكم فيه بالترجيح إلا المجتهد والله الموفق.