- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نسيم الرياض في شرح شفاء القاضي عياض: [الجزء الثاني من أربعة أجزاء]
- رقم الحفظ: م4 - [5307]
- المؤلف: الشهاب الخفاجي، أحمد بن محمد بن عمر، ت. 1069 هـ.
- الموضوع: التاريخ والسير
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: محمد بن داود العناني
- تاريخ النسخ: الجمعة 17 محرم 1067هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 401 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 20.5 × 15.5 سم.
- خط النسخ: نسخ تدويني حسن
- الوصف: نسخة حديثة من نسخة تقع في أربعة أجزاء ، مقابلة على الأصل الذي نسخت منه وعلى نسخة أخرى بخط الناسخ نفسه محمد بن داود العناني ، الفقيه القاهري المتوفى سنة 1098 هـ [كحالة 9/ 297] ، قابلها خليل بن محمد العمري الشافعي خطيب الجامع الأموي في سنة 1086 هـ وعليها تقييد تملكه لها ، كتب نص الشفاء بالمداد الأحمر والشرح بالمداد الأسود الزاجي ، على كاغد أوربي الصنع [إيطالي] أبيض تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية مع الحروف الأولى للصانع ، كراسات النسخة مفككة ومفروطة عن بعضها وعن التجليد فهي تحتاج إلى إعادة تجليد.
- بداية المخطوط: ((فصل وأما حسن عشرته بكسر العين المهملة وسكون الشين المعجمة اختلاط المرء مع أهله وأصحابه ومعاملتهم...)).
- نهاية المخطوط: ((... قلت وكان هذا مستند ابن خلدون في مقدمة تاريخية إذ ذكر فيها أن الدعاء للسلاطين في الخطبة سنة وإن كان الزركشي قال في كتاب أحكام المساجد إنه بدعة لاينبغي تركها لخوف الفتنة فاعرف فإنه من الفوائد الجليلة...)).