- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل [ الشمائل النبوية للترمذي، المتوفى سنة 279 هـ ]
- رقم الحفظ: م4 - 2053
- المؤلف: ابن حجر الهيتمي، أحمد بن محمد بن علي، ت. 974 هـ.
- الموضوع: التاريخ والسير
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: تعود لـ ق 13 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 227 ؛ عدد الأسطر : 21 ؛ المقاس : 21.2 × 16.3 سم. .
- خط النسخ: نسخ تدويني حسن
- الوصف: نسخة حديثة مبتورة سقطت من آخرها أوراق عديدة وكذلك من مواضع متفرقة منها فضاع اسم الناسخ إن كان موجوداً وتاريخ النسخ وقطعت حواشي أوراق كثيرة منها لاستعمالها ـ على ما يظهر ـ في الكتابة فتشوهت النسخة وقد حاول أحد المتملكين ترميم هذه القطوع في مواضع يسيرة منها . حواشي النسخة الباقية مثقلة بنقول وشروح من شرح الأجهوري والقليوبي ومن كتاب النهاية في غريب الحديث ومن شرح الهمزية لابن حجر ومن المواهب اللدنية للقسطلاني وغيرها . في صدر النسخة وقفيتان أولهما : وقف الشيخ مصطفى أفندي ديار بكري على نفسه ثم لأولاده ثم لأهله من طلبة العلم . والثانية : وقف الحاج محمد راغب بن محمد مسعود أفندي على طلبة العلم في المدرسة الراغبية بمدينة آمد . كراسات النسخة مفككة عن بعضها وأوراقها مفروطة فهي محتاجة إلى إعادة تجليد وصيانة . كتب نص الشمائل بالمداد الأحمر والشروح بالمداد الأسود العفصي على كاغد إيطالي الصنع تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية المتميزة (ثلاثة أهلة)
- بداية المخطوط: (( الحمد لله رب العالمين .. وبعد فهذه عجالة علقتها على مشكل شمائل الإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة بفتح المهملة فسكون أصلها لغة الحدة ... لما قرئ علي في رمضان سنة سبع وأربعين وتسعمائة في المسجد الحرام المكي وسميتها أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل ... )) .
- نهاية المخطوط: (( ... ولا تجوز الزيادة فيها ... لكن الصحيح أن أكثرها من حيث الجواز ثنتا عشرة ... فضلها ثمان وقد يفضل العمل القليل لما اشتمل عليه من مزيد .... ))