- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
عقيدة الشيباني، المنظومة الشيبانية، نظم في الاعتقاد، قصيدة دالية في الاعتقاد
- رقم الحفظ: م8 - 67.2 (5)
- المؤلف: لم يعرف
- الموضوع: العقائد وعلم الكلام
- مكان الحفظ: مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: ق. 13 هـ. تقديراً
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 3 ؛ عدد الأسطر : 17 ؛ المقاس : --
- خط النسخ: نسخ معتاد
- الوصف: نسخة تامة ، ضمن مجموع (68 ب ـ 70 ب) ، كتبت بالمداد الأسود وفواصل الأبيات بالمداد الأحمر ، وهي قصيدة دالية في الاعتقاد ضمت 81 بيتا، نحا فيها الناظم منهج السلف الصالح في أمور المعتقد، وفي أولها : " عقيدة الشيباني السلفي الشافعي "، فالناظم شيباني النسبة، شافعي المذهب، سلفي الاعتقاد، هذا وقد نسبت عقيدة الشيباني لعلمين : أحدهما : أبو عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني ت. 189 هـ. صاحب الإمام أبي حنيفة النعمان، تنسب له قصيدة في الاعتقاد في ألف بيت، وغالب الشروح تنصب عليها. ثانيهما : أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الشهير بأبي شامة ت. 665 هـ، وشراحها أقل. قصيدتنا هذه لم يصرح فيها باسم الناظم، ولا يمكن أن تكون للأول إذ قصيدته المنسوبة إليه في 1000 بيت، وقصيدتنا هذه ضمت 81 بيتا، من المحتمل جدا أن تكون للثاني منهما أعني أبا شامة المقدسي فهو شافعي المذهب ينحى منحى الاجتهاد، لكن يشكل على هذا أن أبا شامة أشعري المعتقد منافر للحنابلة، ونسختنا هذه فيها : " عقيدة الشيباني السلفي الشافعي "، نلاحظ أن بعض الحنابلة حذف من هذه القصيدة أمورا تخالف معتقد الحنابلة، والحاصل أنه لم يتحرر لي تحديد اسم الناظم والعلم عند الله تعالى. وانظر هدية العارفين 1/448، إيضاح المكنون 4/231
- بداية المخطوط: سأحمد ربي طاعة وتعبدا ~ وأنظم عقدا في العقيدة أوحدا ~ وأشهد أن الله لا رب غيره ~ تعزز قدمًا بالبقا وتفردا
- نهاية المخطوط: عليه صلى الله ما هب الصبا ~ وما صاح طير فوق غصن وغردا ~ كذا سلام الله ثم رضاؤه ~ على الآل والأزواج والصحب سرمدا