- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نتائج الأفكار في شرح إظهار الأسرار للبركلي
- رقم الحفظ: م5 - 507
- المؤلف: الآطه لي، مصطفى بن حمزة بن إبراهيم بن ولي الدين بن مصلح الدين الرومي، الحنفي، الشهير بالآروي، ت. بعد 1085 هـ.
- الموضوع: النحو والصرف
- مكان الحفظ: جامعة الملك سعود
- الناسخ: عبد الله بن (....؟) البزاره جي
- تاريخ النسخ: 1261 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 139 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 21 × 15 سم.
- خط النسخ: نسخ
- الوصف: نسخة تامة جيدة ، فوق المتن خط بالحمرة ، المطالب بالهوامش وبالحمرة ، بها تعليقات قليلة في بعض الهوامش ، بأولها فهرس بالموضوعات في ورقتين يليه ورقتا بياض ، مجلدة ، طبع الكتاب مرات في مصر والأستانة آخرها سنة 1303 هـ. كما في معجم المطبوعات ، وطبع سنة 1992 م. في ليبيا (توجد منها نسخة في مكتبة الجامعة).
- بداية المخطوط: الحمد لله الذي جعل الألفاظ قوالب المعاني وفضلها على سائر الأصوات بنظم درر حروف المباني وبفضله رفع الخطأ عن الأمة عامة ... أما بعد فيقول ... إن كتاب إظهار الأسرار للفاضل ... لما كان مشتملا على مسائل دقيقة وتحقيقات عميقة ... سألني بعض الإخوان وأخص الخلان أن أكتب لهم شرحا يحل عقد ...
- نهاية المخطوط: ... وأما معطوفة نكرة بلا تكرير لا يرفع حملا على محله البعيد وينصب حملا على لفظه أو محله القريب ولا يجوز بناؤه لوجود الفصل بالعاطف ولذا لم يتعرض له لأن كلامه في جائز البناء وإنما لم يتعرض لحكم سائر التوابع أيضا لأنه لا نص عنهم فيها غير أنه نقل عن الأندلسي أن ما عداهما كتوابع المنادى تم.