وقاية الرواية في مسائل الهداية

  • رقم الحفظ: م4 - 192
  • المؤلف: برهان الشريعة، محمود بن عبيد الله بن إبراهيم، ت. 673 هـ.
  • الموضوع: الفقه الحنفي
  • مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • الناسخ: لم يذكر
  • تاريخ النسخ: تعود لـ ق 8 هـ.
  • الوصف المادي: عدد الأوراق : 126 (3_ 139)، ورقة 131قصاصة قرآنية مضافة ؛ عدد الأسطر : 15 ؛ المقاس : 27.5 × 18.5 سم.
  • خط النسخ: نسخ

  • الوصف: نسخة مبتورة الآخر ، كتب النص بالمداد الأسود العفصي اللامع بينما العناوين بالمداد الأحمر على ورق مشرقي مائل للسمرة ، بعض الأبواب مثقلة حواشيها بالتعليقات وبين السطور كما في كتاب الطهارة وأخرى لا تحوي تعليقات كباب الإجارة والوصية ، كلا الترقيمين الحديث والذي بقلم الناسخ غير دقيق.

  • بداية المخطوط: (حمد من جعل العلم أجل المواهب النهية وأسناها وأعلى المراتب السنية وأسماها أحسن ما يفتتح به الكلام وشكر من خص علم الأحكام والشرائع بأنه أقوى الوسائل إليه والذرائع أيمن ما يستنتج به المرام فنحمده حمداً لا إنصرام لعدده ولا ننقصان بمدده على ما أنعم وأولى من نعمه الظاهرة والباطنة وأكرم وأبلى من قسمة البادية والكامنة وبصرنا بالصراط المستقيم ومنهج الرشاد ... وبعد فإن ألد (الوالد) الأعز عبيد الله صرف الله أيامه بما يحبه ويرضاه لما فرغ من حفظ الكتب الأدبية وتحقيق لطائف الفضل ونكت العربية أحببت أن يحفظ في الأحكام كتاباً رائعاً وليعون مسائل الفقه راعياً مقبول الترتيب والنظام مستحسناً عند الخواص والعوام وما ألفيت في المختصرات ما هذا شأنه فألفيت في رواية كتاب الهداية وهو كتاب فاخر وبحر مواج زاخر جليل القدر عظيم الشأن...مختصراً جامعاً لجميع مسائله خالياً من دلائله... موجزاً ألفاظه نهاية الإيجاز ... موسوماً بوقاية الرواية في مسائل الهداية...)

  • نهاية المخطوط: مبتور الآخر وآخر الموجود (... كتاب الخنثي هو ذو فرج وذكر فإن بال من ذكره فذكر وإن من فرجه ...)