- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
الشرح المختصر على الجامع الكبير في الفروع
- رقم الحفظ: م4 - 121
- المؤلف: الحصيري، محمود بن أحمد بن عبد السيد، ت. 636 هـ.
- الموضوع: الفقه الحنفي
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: محمود بن علي بن شرونشاه الرومي الحنفي
- تاريخ النسخ: يعود لـ ق12 هـ. تقديرا
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 336 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 25 × 17.5 سم.
- خط النسخ: نسخ
- الوصف: نسخة مقابلة ، انتشرت الأرضة بين ثنايا صفحاتها وتم ترميمها بطريقة جيدة ، حوت صفحة العنوان عدة تملكات ، دخل في تصرف الفقير محمد أفندي تابع المرحوم عبد الرحمن كتخدا مستحفظان ، ثم دخل في سلك الفقير الحقير المعترف بالعجز والتقصير خليل أفندي موره وي قاضي سابق بمدينة المورة في 5ل سنة 255 أي 5 شوال سنة 1255 هـ. ، انتقل هذا الجزء إلى ملك الفقير إلى الرب القدير عبده محمد بن محمود الجزائري بالشراء الصحيح وذلك في سنة أربع وستين واثني عشر مائة (كذا) بثمن قدره خمسون قرشاًَ . كتب النص بالمداد الأسود اللامع المحدد بإطار مستطيل بمداد أحمر على ورق سميك الجرم مائل للسمرة مشرقي ، تملك هذه النسخة أحمد خيري باشا ، ويظهر في صدرها ختم مكتبته بتاريخ ورود سنة 1360 هـ.
- بداية المخطوط: (الحمد لله شارع الأحكام وناهج سبل الحلال والحرام بأوامره ينشرح صدر الدين وبنواهيه يتبين صلاح المسلمين نهج الدين ورفع معالمه وأرسى الحق وثبت دعائمه بمحمد سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وآله الطيبين يقول المفتقر إلى رحمة الله المستغفر لخطاياه محمود بن أحمد بن عبد السيد الحصيري أعلم أن الله عز وجل أثنى على هذه الأمة على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم بالفقه فقال في وصفهم إنهم فقهاء كأنهم من الفقه أنبياء وأوفر الأمة حظاً في الفقه وأعلاهم رتبه أصحابنا وحمهم الله قد سلم لهم عامة الفقهاء ذلك ودلالة ذلك الكتب المبسوطة ....)
- نهاية المخطوط: (.... فيصدق للتشديد وكذا لو حلف المديون ليوفين أو ليقضين أو ليعطين فأمر غيره ولا فرق بين أن يفعل وكيل أحدهما بعد اليمين بتوكيل قبل اليمين أو بعده لأن شرط البر الفعل بعد اليمين لا التوكيل وهذا آخر الكتاب والله أعلم بالصواب)