- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
شرح الآجرومية
- رقم الحفظ: م5 - 1790
- المؤلف: خالد الأزهري، خالد بن عبد الله بن أبي بكر، ت. 905 هـ.
- الموضوع: النحو والصرف
- مكان الحفظ: جامعة الملك سعود
- الناسخ: عبد الله بن علي الفارسي الشافعي
- تاريخ النسخ: 1235 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 34 ؛ عدد الأسطر : 19 ؛ المقاس : 21.5 × 15.5 سم.
- خط النسخ: تدويني
- الوصف: نسخة تامة حسنة ، المتن والجدولة بالحمرة ، الأبواب بالحمرة وأحياناً بالصفرة ، والنسخة بلغت مقابلة على يد الناسخ في سنة 1236 هجرية بمكة المشرفة ، وبعض الهوامش بها تعليقات وتصحيحات ، بعض الأوراق بها تلوث وبقع خفيفة مجلدة بجلد حديث ، ويظهر بصفحة العنوان قيد تملك باسم الناسخ المذكور أعلاه ، كما يظهر بآخرها قيد تملك آخر باسم منصور بن سعيد مسعود الزيدي مؤرخ بسنة 1325 هجرية ، طبع في بولاق مرتين آخرهما سنة 1290 هـ. كما ورد في معجم المطبوعات.
- بداية المخطوط: ... الحمد لله رافع مقام المنتصبين لنفع العبيد الخافضين جناحهم للمستفيد الجازمين بأن تسهيل النحو إلى العلوم من الله من غير شك ولا ترديد ... وبعد فهذا شرح لطيف لألفاظ الآجرومية في أصول علم العربية ينتفع به المبتدي إن شاء الله تعالى ولا يحتاج إليه المنتهي عملته للصغار في الفن والأطفال لا للمارسين للعلم ...
- نهاية المخطوط: ... والساج نوع من الخشب وزاد ابن مالك تبعا لطائفة قسما ثالثا وهي يتقدر بفي الدالة على الظرفية نحو مكر الليل أي مكر في الليل وتربص أربعة أشهر وما أشبه ذلك من أمثلة القسمين الأولين أو الثلاثة وأما توابع المخفوضات فقد تقدمت في المرفوعات فليراجع جميع ذلك وهذا آخر ما أردناه ذكره على هذه المقدمة.