- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب - حاشية الجمل على شرح زكريا الأنصاري للمنهج - الجزء الخامس
- رقم الحفظ: م15 - 217.3/7
- المؤلف: سليمان الجمل، سليمان بن عمر بن منصور، ت. 1204 هـ.
- الموضوع: الفقه الشافعي
- مكان الحفظ: مكتبة المسجد النبوي
- الناسخ: محمد بن عبد العظيم الطحطاوي
- تاريخ النسخ: 1231 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 626 ؛ عدد الأسطر : 25 ؛ المقاس : 22×16 سم.
- خط النسخ: نسخ معتاد
- الوصف: نسخة تامة ، كتبت بالمداد الأسود ، وقد ترك الناسخ فراغ بين السطور في بعض المواضع وربما كان ذلك لكي يكتب الكلمات الهامة بالمداد الأحمر ولكنه لم يفعل وبقيت تلك الفراغات دون كتابة ، ويظهر بالصفحة الأولى وقفية باسم الحاج طوسون أحمد باشا والي جدة وشيخ الحرم المكي وقد أوقفه على طلبة العلم وجعل مقره بخزانة الكتب بالحرم النبوي الشريف وذلك سنة 1231 هجرية.
- بداية المخطوط: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين كتاب الجنايات أي بيان أحكامها والمراد الجناية على البدن بقرينة تقسيمها إلى الأقسام الآتية إذ هي التي تنقسم إليها ولذلك قال ... هي أي الجناية على البدن عمد ...
- نهاية المخطوط: ... ما صر إليه إلى مستحقه لزمه دفعه إلى القاضي كسائر الأموال الضائعة هذا إذا لم يعطه ذلك على سبيل النقل بشرطه أهـ ويؤخذ مما سبق عن المجموع نقلا عن الغزالي الفرق بين مال القيمة وبين مال بيت المال قال بعضهم وهو ظاهر ... والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب تمت.