- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
وشي المعاصم في شرح تحفة ابن عاصم
- رقم الحفظ: م3 - 3279(2)
- المؤلف: اليزناسني، أحمد بن عبد الله العبد، ت. كان حيا قبل 1010 هـ. تقديرا
- الموضوع: الفقه المالكي
- مكان الحفظ: مكتبة الملك عبد العزيز العامة
- الناسخ: عبيد الله
- تاريخ النسخ: 1191 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 142 ق. ؛ عدد الأسطر : 39 س. ؛ المقاس : 30× 20 سم.
- خط النسخ: مغربي
- الوصف: نسخة تامة ، ضمن مجموع (68 ب - 210 ب) ، كتبت بالمداد الأسود المتن المشروح تم تمييزه بالمداد الأحمر ، عليها تعليقات وتصويبات يسيرة بالهامش ، هذا المخطوط هو شرح على نظم أبي بكر بن عاصم الغرناطي المتوفى سنة 829 هـ. ، والمسمى تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام والمعروف اختصارا بالعاصمية في القضاء ، وقد تم الاستدلال على الاسم الصحيح للمؤلف ولقبه وكنيته ونسبته من مقارنة ما جاء بالمخطوط مع النسخ الأخرى في المكتبات المختلفة نظرا لعدم الوقوف على ترجمة له من خلال البحث في كتب التراجم المختلفة ، ويلاحظ وجود اختلاف يسير في الكلمة الأولى الواردة بالعنوان فقد جاءت في النسخ الأخرى (وشي) وفي عنوان المقدمة لنسختنا (فرش) وقد أثبتنا ما يتوافق مع النسخ الأخرى.
- بداية المخطوط: الحمد لله الذي شرع الشرائع وبينها وفصل الأحكام وعينها ... وبعد فإن العلم أولى ما يشتغل به الإنسان وأحق ما تستعمل فيه الاخوار والبنان ...
- نهاية المخطوط: يريد أن ما قصد رحمه الله من تقرير الأحكام حيث قال أول هذا الرجز وبعد فالقصد بهذا الرجز تقرير الأحكام ... وبالصلاة خبر مقدم وختمه مبتدأ مؤخر والمجرور بالكاف متعلق بالاستقرار المقدم ... أقول وأنا هاهنا انتهى ما قصدت من هذا التقييد المبارك ... وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. انتهى.