- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
موجز القانون - نسخة أخرى
- رقم الحفظ: م4 - 2922
- المؤلف: ابن النفيس، علي بن أبي الحزم القرشي، ت. 687 هـ.
- الموضوع: الطب
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: تعود لـ ق 10 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 234 ؛ عدد الأسطر : 14 ؛ المقاس : 19.5 × 13.5 سم.
- خط النسخ: نسخ
- الوصف: نسخة مبتورة الأول والآخر ، كتب النص بالمداد الأسود العفصي اللامع إجمالاً بينما عناوين الفنون والأبواب والخطوط التنبيهية بالمداد الأحمر على نوعين من الورق ، الأول لا يحوي علامات مائية بعضه أسمر والآخر على لونين أبيض خفيف الجرم والثاني مائل للسمرة خفيف الجرم أيضاً ذي خطوط متوازية يحوي علامة مائية تجارية عبارة عن دائرة بداخلها صليب وتحمل أعلاها برج كنيسة ذي ثلاث أصلبة وعلى ورق آخر العلامة عبارة عن دائرتين متماستين إحداهما خالية والأخرى بداخلها الحرفان D. R ، تزدحم الحواشي بالتعليقات بخط الديواني الجميل بتوقيع السديدي ، بالحواشي تصويبات بخط الناسخ مما يفيد مقابلتها على الأصل وبعضها بقلم متأخر.بين ورقتي 124، 125 ورقة صغيرة 11×505 سم أ بها 34 س ، ب35 س حوت شروحاً وتعليقات بخط الديواني ، وبين ورقة 137، 139 ورقة أخرى مماثلة بيد أنها رقمت بورقة 138، وتحمل ورقة 186أ خاتم بخط التعليق الجميل باسم (ابن صالح صادق) وتاريخ سنة 8 ؟ 12 وخانة العشرات غير واضحة نظراً لأن الكتابة على أرضية نباتية والأغلب أن الرقم صفر.
- بداية المخطوط: (...وغيرها وأنا أسئل الله تعالى التوفيق الفن الأول يشتمل على جملتين الجملة الأولى في قواعد الجزء النظري من الطب بقول كلي وهو ينقسم إلى جزء نظري وعملي وكلاهما علم ونظر والنظري أجزائه أربعة العلم بالأمور الطبيعية والعلم بأحوال بدن الإنسان والعلم بالأسباب والعلم بالدلائل والأمور الطبيعية سبعة أحدها الأركان وهي أربعة...).
- نهاية المخطوط: (... والفرق بين عضة الكلب وغير الكلب إذا لم يوقف على صورته أن يدلك ذلك الجرح بلب الجوز ويرمي للدجاج فإن عافته أو أكلته فماتت فهو كلب وإلا فلا أو يلوث قطعة خبز بما يسيل من الجراحة من دم أوغيره ويرمي للكلاب فإن عافتها فكلب وإلا فلا العلاج يجب أن يترك الجرح حتى يندمل أربعين يوماً ويمص بالمحاجم فإن التحمت قرحها في الأيام الأولى بالثوم والجاوشير والخل وربما احتيج إلى الأدوية الإطالة كالفلدفيون ثم يتبع بالسمن ثم يشرط ما حوله ويمص...).