- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
التقسيم الإجمالي
- رقم الحفظ: م3 - 3683(1)
- المؤلف: لعله فضل الحق، اخواند زاده
- الموضوع: أصول الفقه
- مكان الحفظ: مكتبة الملك عبد العزيز العامة
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: ق. 13 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 18 ق. ؛ عدد الأسطر : 16 س. ؛ المقاس : --
- خط النسخ: نستعليق
- الوصف: نسخة تامة ، ضمن مجموع (1 - 18 ب) ، كتبت بمداد أسود.
- بداية المخطوط: الحمد لله الذي جعل أدلة الفقه مظهرا للحلال والحرام والصلوة على سيد العالمين والأنبياء وعلى آله الذين نالوا درجة العلم والاجتهاد وبعد فإن أهم مباحث العلم بحث الكتاب وكثرة شعبه وتفاصيله فأردت ضبطه بطريق الإجمال تيسيرا للقاصرين وإن لم يكن لائقا بالفاضلين فأقول إن أصول الفقه أربعة الكتاب والسنة و الإجماع والقياس ووجه الحصر أن دليل الشرع إما وحي أو غيره والوحي إما متلوا فهو الكتاب أو غير متلو فهو السنة وغير الوحي إما الاجتهاد أو غيره فالاجتهاد إما اجتهاد الكل فهو الإجماع أو البعض فهو القياس وأما غير الاجتهاد فإما قول من عند نفسه فهو الإلهام أو قبول قول الغير بلا دليل وهو تقليد وكلاهما ليس بحجة في أحكام الشرع لأن كل واحد منهما معارض بالمثل والمعارض بالمثل غير حجة فإن قيل
- نهاية المخطوط: كذا وجده في شرح المنار وهي أصوله... تركتها حذرا عن التطويل.