- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
فتح القريب المجيب بشرح ألفاظ التقريب - القول المختار في شرح غاية الاختصار، لأبي شجاع
- رقم الحفظ: م12 - 2076
- المؤلف: الغزي، محمد بن قاسم بن محمد، ت. 918 هـ.
- الموضوع: الفقه الشافعي
- مكان الحفظ: جامعة أم القرى
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: لم يذكر
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 97 ؛ عدد الأسطر : 21 ؛ المقاس : --
- خط النسخ: معتاد
- الوصف: نسخة تامة ، جيدة ، كتبت بالمداد الأسود والمتن المشروح بالمداد الأحمر ، مرقمة بالتعقيبة ، عليها بعض التعليقات ، بها آثار رطوبة ، تجليد حديث ، في هدية العارفين 2/226 المؤلف هو محمد بن زين الدين قاسم بن علي الغزي شمس الدين أبو عبد الله الشافعي النحوي ويعرف بابن الغرابيلى ت 918 هـ. وفي الهدية 2/300 هو شمس الدين محمد بن القاسم المصري الغزي الشافعي ت 1098 هـ !.
- بداية المخطوط: قال ... بن قاسم ... الحمد لله تبركا بفاتحة الكتاب ... وبعد فهذا كتاب في غاية الاختصار والتهذيب وضعته على الكتاب المسمى بالتقريب ... اعلم أنه يوجد في بعض نسخ هذا الكتاب في غير خطبة سميته بالتقريب وتارة بغاية الاختصار فلذلك سميته باسمين أحدهما فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب والثاني القول المختار في شرح غاية الاختصار ...
- نهاية المخطوط: ... وانه ملك بالوطى بنكاح الأمة المطلقة بعد ذلك لم تصر أم ولد له في النكاح السابق، وصارت أم ولد له بالوطى بالشبهة على أحد القولين والقول الثاني لا تصير أم ولد وهو الراجح في المذهب وقد ختم المصدر كتابه بالعتق رجاء لعتق الله تعالى له رقبته من النار ... هذا آخر شرح الكتاب.