- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نبذة من كلام ابن مشيش
- رقم الحفظ: م13 - 2497/10
- المؤلف: ابن مشيش، عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر، ت. 622 هـ.
- الموضوع: التصوف
- مكان الحفظ: مكتبة الحرم المكي الشريف
- الناسخ: محمد صالح بن محمد أمين الإسلامبولي المكي النقشبندي
- تاريخ النسخ: 1275 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 2 ص. ؛ عدد الأسطر : 25 ؛ المقاس : 25×15 سم.
- خط النسخ: فارسي
- الوصف: ضمن مجموع (ص. 430 - 431) ، نسخة تامة ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتب العنوان والكلمات الهامة وجدولة الصفحات بالمداد الأحمر ، وقد تم الاستدلال على اسم الناسخ ومكان وتاريخ النسخ من الرسالة الأولى بالمجموع والتي تتفق مع الرسالة التي بين أيدينا في جميع السمات المادية من حيث نوع الورق والخط وألوان المداد المستخدمة في الكتابة.
- بداية المخطوط: من كلام السيد ... وقد سأله رجل فقال يا سيدي وظف على وظائف وأورادا قال فغضب عليه الأستاذ وقال أرسول أنا فأوجب الواجبات الفرائض معلومة والمعاصي مشهورة فكن للفرائض حافظا وللمعاصي رافضا واحفظ قلبك من إرادة الدنيا وحب النساء وحب الجاه واتباع الشهوات واقنع من ذلك كله بما قسم الله لك ...
- نهاية المخطوط: ... وقال أيضا رضي الله عنه إنما هي كرامتان جامعتان محيطتان في الدنيا كرامة الأيمان بمزيد الإيقان وشهود العيان وكرامة العمل بالاقتداء والمتابعة وكجانبة الدعاوى والمخادعة فمن أعطيهما وجعل يشتاق إلى غيرهما فهو عبد مغتر كذاب ... وكل كرامة لا يصحبها الرضى من الله تعالى وعن الله والمحبة لله ومن الله فصاحبها مستدرج مغرور أو ناقص هالك مثبور تم.