- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
أخبار الزيدية من أهل البيت وشيعهم باليمن أو طبقات الزيدية
- رقم الحفظ: م4 - 2449
- المؤلف: اللحجي، مسلم بن محمد بن جعفر، ت. 545 هـ.
- الموضوع: التاريخ والسير
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: الأربعاء 29 ذي القعدة 566 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 6أ، 184أ ؛ عدد الأسطر : مختلف 20، 23، 25، 26 ؛ المقاس : 25.5 × 16.5 سم.
- خط النسخ: نسخ تدويني رئاسي يمني جيد
- الوصف: نسخة عتيقة نفيسة ، هي الجزء الرابع من تصنيف سماه الحبشي : ((طبقات مشاهير اليمن)) ، وذكر بروكلمان من مصنفات اللحجي ((أخبار الزيدية )) ولم يعرف سنة وفاته وإنما قال : ((كتب بعد سنة 626 هـ.)) بينما قرر الزركلي والحبشي أن وفاته كانت في سنة 545 هـ. الورقات 1أ_ 5ب مثقلة بالتقييدات ، ففي الورقة 1أ : خبر وفاة علي بن فضل القرمطي ((سنة ثلاث [...] بمبضع مسموم)) ، وفي الورقة 2أ : نقول من القاموس بخط محمد بن عبد الله بن الهادي إبراهيم بن علي بن المرتضي بن المفضل بن منصور بن العفيف بن الفضل ، وفي الورقة 2ب : بيتان من الشعر لعز الدين محمد بن إبراهيم بن علي بن المرتضي هما : كم أطرف العلماء مبدع قولهم ~ ومطرف من جنسهم وطريف ~ كم أطرفوا في الابتداع ذوي النهي~ فالطفر نوع منه والتطريف وبعدهما : سبب تكفير الزيدية المخترعة المطرفية ، وفي الورقة 3أ : أبيات شعر لمجد الإسلام المرتضي بن المفضل تقع في سبعة عشر بيتاً في التشوق إلى هجرة وقش ، أولها : بريق شرى نحو الأحبة مغوراً ~ فهيج لي ذكراهم حينما شرى [كذا بالشين] ، ويتلوها وفاة المرتضي بن المفضل في شهر الحجة آخر سنة 732 هـ. وبعد ذلك وفاة أخيه إبراهيم في سنة 757 هـ. ووفاة أخيهما أحمد بن المفضل في سنة 752هـ. ، 753هـ. وفي الورقة 3ب : قصة رطن بن رتن الهندي الذي ادعى الصحبة مع الملك المظفر بخط محمد بن عبد الله بن الهادي بهجرة وقش سنة 856 هـ. وبالخط نفسه أورد الكاتب [في ورقة 4أ_ ب] حكاية عن الإمام المهدي مع جملة من أبيات الشعر وختمها باسمه : ((محمد ابن عبد الله بن الهادي بن إبراهيم بن علي بن المرتضى بن مفضل بتاريخ سنة 856 هـ. ؛ وفي الورقة 184أ : ((توفي الفقيه يحيى بن الحسن بن عبد [الكريم] ... شهور سنة سبع وسبعين وخمسمائة بهجرة وقش حرسها الله بالصالحين من عباده ... وكان وصول القاضي العلامة شمس الدين جمال الإسلام والمسلمين [مطموس] جعفر بن أحمد بن أبي يحيى من العراق سنة أربع وخمسين وخمسمائة ... فنشر العلم والتعليم رضي الله عنه إلى سنة ثلاث وثمانين وخمسمائة ...)). وبخط آخر : ((وقفت على كتاب له سماه الإرشاد إلى واضح الاعتقاد للفقيه البحتري [أو : الحيرى، النجيرى أو الشجرى ، أو البختري] المتوفي سنة 577 هـ. وهو [مطموس] مذاهبهم وعقائدهم ويذكر فيه الشيخ مسلم ... اللحجي كثيراً ...)) ، وفي الورقة 184ب_ 185أ : قصيدة لإبراهيم الحدو [؟] يرثي الهادي إلى الحق يحيي بن الحسين ويحرض خولان وهمدان على علي بن المفضل القرمطي لعنه الله)) ، اولها : دموع مرتها فاستهل غزيرها ~ مرارات ثكل ليس يخبو سعيرها وفي الورقة 185ب : شعر للقاسم بن إبراهيم وحكاية في المواريث اختلف فيها عبد الرحمن ابن أدينة مع صديق له فاحتكما إلى ابن أبي ليلى ... ، كتب النص فيها بالمداد الأسود الذي تحول إلى البني بفعل رطوبة الهواء وعامل الزمن من أول النسخة إلى ورقة 172 وبعدها كتب بالمداد الأسود الزاجي الذي بهت لونه ولم يتغير ولم يستعمل الناسخ المداد الأحمر إلا في موضعين [ورقة 6أ أو 171أ] من الكتاب وكلاهما بخط مغاير أو في تنقيط أو التعليم على بعض الفواصل [الأوراق : 36ب ، 37أ ، 89ب ، 90أ] ، على كاغد عربي يمني الصنع ، بدائي الصنعة إلا أنه جيد متماسك ، غير صقيل أو مستاوٍ في سمك الورقة أو مساحتها لذلك اضطر الناسخ إلى قطع النص لتجنب هذا الخلل والعيب في الكاغد [مثلاً الأوراق : 53 ، 39 ، 36 ، 48 ، 115 ، 117، 120، 124، 146، 151، 155، 163] بل إن بعض الأوراق أصغر طولاً وعرضاً من الأخريات اضطر معها الناسخ أن يقصر من طول السطور [ورقة : 23 ، 31] ، لم يستعمل الناسخ نظام التعقيبات ولا أي نظام في الترقيم ولكن هناك إعادة لبعض الكلمات في نهاية جملة من الصفحات وفي بداية الصفحات التي تليها [الصفحات : 49_ 50أ، 98ب_99أ، 99ب_ 100أ، 117ب ، 118أ ، 120ب ، 121أ ، 132ب ، 133أ ، 135ب ، 136أ ، 142ب ، 143أ] فلعل هذه العملية كانت بداية ظهور نظام التعقيبة في المخطوطات فيما بعد؟ نقاط الوقف عند الناسخ نوعان : الهاء ((هـ)) بذيل مسحوب إلى الأسفل ، والدائرة الفارغة التي نقطت عند المقابلة بنقطة في وسطها ، في النسخة جملة بياضات تركها الناسخ عمداً لورودها في الأصل [ورقة : 140أ ، 151ب ، 171ب] والبياض الأخير ملأه أحد القراء بفائدة في الأئمة الذين نابذوا الظلمة وخرجوا على أئمة الجور ، أو أن المداد تسرب إلى الجهة الثانية من الورقة فترك الناسخ الكتابة فيها [ورقة: 165ب] ، صفحة العنوان تحمل جملة من التمليكات المطموسة عمداً والباقية ، منها تملك : ((صار هذا الكتاب المبارك للشريف السيد الفاضل الكامل [مطموس] محمد بن المفضل بن الحجاج أدام الله توفيقه وسهل إلى الخيرات طريقه)) ، رممت الأوراق الأولى ترميماً بدائياً طمس أجزاء من النص هنا وهناك ، وحواشيها مثقلة بالشروح والتصحيحات والإلحاقات بخطوط مختلفة اختلطت أحياناً بالنص الأصل.
- بداية المخطوط: ((الحمد لله وصلواته على محمد وآله الطيبين وسلامه في هذا الجزء تمام أخبار أهل الطبقة الثالثة من الزيدية باليمن وقد ذكرناهم وسائر الطبقات على غير ترتيب لأول طبقة على أوسطها أو آخرها لأن ذلك كله يثقل ويشق تفقده وحراسة تاريخه ...)).
- نهاية المخطوط: ((نقلت أنا لعلي بن يحيى أن عند الحسين بن القاسم مما هو مسطور في كتبه أن البهائم تبعث يوم القيامة وتدخل الجنة وتنعم وأن الله لا يفعل ذلك بها إلا وقد جعل لها عقولاً تعرف بها ذلك وإذا جعل لها عقولاً لم يجز أن يجعلها في الصور التي تستقبح وتسؤها فيجعلها في صور تستحسن وهذا فهو رأى بعض أهل التناسخ)).