- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر
- رقم الحفظ: م13 - 3775/11
- المؤلف: ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد، ت. 852 هـ.
- الموضوع: الحديث وعلومه
- مكان الحفظ: مكتبة الحرم المكي الشريف
- الناسخ: عبد الله علي العمودي
- تاريخ النسخ: 1320 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 5 ص. ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 25×18 سم.
- خط النسخ: نسخ
- الوصف: ضمن مجموع (ص. 183 - 187) ، نسخة تامة ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتبت الكلمات الهامة بالمداد الأحمر ، وبعض الهوامش عليها تعليقات وتصحيحات ، وقد تم الاستدلال على اسم الناسخ وتاريخ النسخ من الرسائل الأخرى بالمجموع والتي تتفق مع الرسالة التي بين أيدينا في جميع السمات المادية من حيث نوع الورق والخط وألوان المداد المستخدمة في الكتابة ، وفي نهاية النسخة قيد قراءة من الناسخ المذكور أعلاه على الشيخ محمد بن عبد الرحمن الأهدل وقد أجازه بهذا الكتاب وغيره من كتب الحديث ، وملحق بآخر النسخة مسائل منثورة في الفلك وغيره وبعض الفوائد.
- بداية المخطوط: الحمد لله الذي لم يزل عالما قديرا وصلى الله على سيدنا محمد الذي أرسله إلى الناس كافة بشيرا ونذيرا وعلى آل محمد وصحبه وسلم تسليما كثيرا أما بعد فإن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت وبسطت واقتصرت فسألني بعض الإخوان أن ألخص لهم المهم من ذلك فأجبته إلى سؤاله رجاء الإندراج ...
- نهاية المخطوط: ... ومعرفة آداب الشيخ والطالب وسن التحمل والأداء ومن المهم صفة كتابة الحديث وعرضه وسماعه وإسماعه والرحلة فيه وتصنيفه على المسانيد أو على الأبواب أو العلل أو الأطراف ومعرفة سبب الحديث وقد صنف فيه بعض شيوخ القاضي أبي يعلي بن الفراء وصنفوا في غالب هذه الأنواع وهي نقل محض ظاهرة التعريف مستغنية عن التمثيل وحصرها متعسر فلتراجع لها مبسوطاتها والله الموفق والهادي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه أنيب وحسبنا الله ونعم الوكيل.