- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
إتمام الدراية لقراء النقاية (ط)
- رقم الحفظ: م5 - 1640/2
- المؤلف: الجلال السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد، ت. 911 هـ.
- الموضوع: العلوم
- مكان الحفظ: جامعة الملك سعود
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: القرن الثاني عشر الهجري تقديراً
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 116 ؛ عدد الأسطر : 19 ؛ المقاس : 21×11.5 سم.
- خط النسخ: نسخ حسن وبعضة رقعة
- الوصف: نسخة تامة ، ضمن مجموع (207أ- 323أ) ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتبت الكلمات الهامة والعناوين وخطوط التنبيه بالمداد الأحمر ، ويعلو صفحة المقدمة طرة مزينة ومزخرفة بالألوان ، وصفحة المقدمة والصفحة التي تليها مجدولتان بالذهب ، وبعض الهوامش عليها تعليقات وتصحيحات وشروح ، ويظهر بصفحة العنوان قيد تملك باسم علي بن محمود بن علي ، وقيد تملك آخر وختم تملك باسم عصام الدين مصطفى وذلك سنة 1150هـ. ، ويظهر بصفحة العنوان وعلى بعض صفحات النسخة وفي نهايتها أيضا ختم وقف باسم السيد عبد الغفور بن السيد عبد الله نيازي الأوزي الحسني ، وقد أوقف النسخة على تكيته في المدينة المنورة سنة 1271هـ. ، وقد ذكر بصفحة العنوان أن هذا المخطوط حوى أربعة عشر علما.
- بداية المخطوط: الحمد لله على نعمه السابغة الشاملة وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة بالنجاة من الأهوال كافلة ... فلما ظهر لي تصويب الصالحين علي في وضع شرح على الكراسة التي سميتها بالنقاية وضمنتها خلاصة أربعة عشر علما وراعيت فيها غاية الإيجاز والاختصار وأودعت في طي ألفاظها ما نشره الناس في الكتب الكبار بحيث لا يحتاج الطالب معها إلى غيرها ولا ...
- نهاية المخطوط: ... فقد كان صلى الله عليه وسلم يدخر يدخر قوت عياله سنته كما في الصحيحين فهو سيد المتوكلين وكل من الخلق أقامه الله تعالى على ما يريد سبحانه من الحالة التي عليها من كسب وترك وعلم وارتفاع وانخفاض وغير ذلك لانتظام الوجود إذ لو ترك الناس كلهم الكسب لتعطلت المصالح والمعايش وتفاوت المراتب في الدنيا والآخرة لا راد لقضائه بالدفع ولا معقب لحكمه بالنقص سبحانه وتعالى ... تم.