- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول
- رقم الحفظ: م15 - 216.1/8
- المؤلف: العبري، عبيد الله بن محمد الفرغاني، ت. 743 هـ.
- الموضوع: أصول الفقه
- مكان الحفظ: مكتبة المسجد النبوي
- الناسخ: محمد بن سعد الدين السراي
- تاريخ النسخ: 735 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 158 ؛ عدد الأسطر : 19 ؛ المقاس : --
- خط النسخ: نسخ معتاد
- الوصف: نسخة تامة نفيسة كتبت في حياة المؤلف ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتبت بعض كلماتها بالمداد الأحمر ، عليها بعض التعليقات والتصحيحات بالهامش ، ويظهر بصفحة العنوان بعض تقييدات التملك منها قيد تملك باسم سعد الله بن عيسى بن أمر خان ، وقيد تملك باسم بدر الدين المدرس بمدرسة عبد السلام مؤرخ بسنة 1007 هـ ، وقيد ثالث طمس عمدا مؤرخ بسنة 947هـ ، وقيد وقف وختم باسم محمد العزيز الوزير وجعل مقره بالمدينة المنورة وذلك سنة 1320 هجرية.
- بداية المخطوط: الحمد لله الذي أعلى معالم الإسلام وبين لطرق المعاش والمعاد قوانين الشرع والأحكام والصلاة على نبيه خير الأنام محمد عليه الصلاة والسلام وآله البررة الكرام أما بعد فإن الطلبة لما رأوا ما كتبناه في شرح بعض المختصرات من مصنفات الحبر المدقق والبحر المحقق الجامع بين المعقول والمنقول ...
- نهاية المخطوط: ... وأما نظر المصنف فجاز لنا يكون المراد منه أنا لما بينا أن المجتهد في الفروع أن يكون مقلدا في المسائل الأصولية لم يكن تحصيل أصول الدين واجب على المجتهد وإذا لم يجب عليه جاز له الاستفتاء في أصول الدين وإذا جازل له جاز لغيره إجماعا مجاز في الإستفتاء في أصول الدين لكل واحد سواء كان مجتهداً أو لا والله أعلم بالصواب تم.