- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
نفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله بالكرامة بعد الانتقال
- رقم الحفظ: م4 - [1478]
- المؤلف: الحموي، أحمد بن محمد مكي، ت. 1098 هـ.
- الموضوع: المواعظ
- مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: تعود لـ ق 12 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 7 ؛ عدد الأسطر : 27 ؛ المقاس : 24 × 16.5 سم.
- خط النسخ: نسخ تدويني ضعيف
- الوصف: نسخة حديثة تامة ، كانت ضمن مكتبة أحمد خيري رحمه الله وإيانا ، وكانت ضمن مجموعة فانتزعت قسراً وهذا من فعل تجار المخطوطات الظلمة ، أصاب النسخة عيث أرضة شديد إلا أن النص لم يزل واضحاً مقروءاً ، كتب النص فيها بالمداد البني العفصي المائي فقط، على كاغد فرنجي الصنع أبيض صقيل تظهر فيه الخطوط المتوازية والعلامة المائية التجارية وهي مرآة كبيرة وفي داخلها هلال بوجه إنسان ، في الورقة 7أ ـ ب نقول من باب التكبير من كتاب محمد النشار الشربيني الشافعي [معجم المؤلفين 12 / 76]
- بداية المخطوط: ((الحمد لله الذي شرَّف أولياءه بأنواع الكرامة.. وبعد فقد جرى في المجلس العالي. مجلس سيد الوزراء. الوزير المعظم. كافل الديار المصرية والأقطار اليوسفية الوزير عبد الرحمن باشا [يعني عبدي باشا]. الكلام على كرامات الأولياء وأنها تنقطع بالموت وأن الأولياء هل لهم تصرف في الحياة بعد الموت في البرزخ..))
- نهاية المخطوط: ((... نعم من اعتقد أنه يعلم ما استأثر الله بعلمه فهو كافر لا محالة وقد وردت النصوص المتضافرة الدالة على علم الموتى وسؤالهم في القبر ونعيمهم وعذابهم وتزاورهم وندب زيارتهم والسلام عليهم وخطابهم خطاب الحاضرين العاقلين وعلمهم أحوال الدنيا وأنهم يسرون ببعضها ويساءون ببعضها وأنه يؤذيهم ما يؤذي الحي وغير ذلك مما يطول ذكره ولا يمكن استقصاءه وفي هذا القدر كفاية لمن أذعن وسلم والله بأحوال الأولياء أعلم.))