- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
إتحاف ذوي الذكاء والمعرفة بتكميل تقييد أبي الحسن وتحليل تعقيد ابن عرفة - تكميل التقييد وتحليل التعقيد - الجزء الثاني
- رقم الحفظ: م15 - 217.2/20
- المؤلف: ابن غازي، محمد بن أحمد بن محمد، ت. 919 هـ.
- الموضوع: الفقه المالكي
- مكان الحفظ: مكتبة المسجد النبوي
- الناسخ: لم يذكر
- تاريخ النسخ: لم يذكر
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 320 ؛ عدد الأسطر : 25 ؛ المقاس : 21×14 سم.
- خط النسخ: مغربي
- الوصف: نسخة تامة ، كتبت بالمداد الأسود ، وكتبت بعض الكلمات الهامة بالمداد الأحمر ، وبعضها الآخر بالمداد الأسود العريض ، وبعض الهوامش عليها تعليقات وتصحيحات يسيرة ، في أولها فهرس للموضوعات بخط مغاير ، وقيد وقف وختم باسم محمد العزيز الوزير وجعل مقره بالمدينة المنورة وذلك سنة 1320 هجرية ، والتقييد لأبي الحسن الصغير، وبآخرها أخبار مدينة استنبول ، والأوراق متأثرة بالرطوبة والأرضة من حوافها.
- بداية المخطوط: كتاب الجهاد الجهاد قتال مسلم كافراً غير ذي عهد لإعلاء كلمة الله تعالى وحضور القتال لذلك أو دخول أرضه لذلك فيخرج قتال الذمي المحارب على المشهور أنه غير نقض وقول ابن هارون هو قتال العدو لإعلاء كلمة الإسلام غير منعكس بالأخيرين وهما جهاد ...
- نهاية المخطوط: ... فإن كان رافعا له لزم أن لا تستبرأ إلا بحيضه ضرورة كونها مملوكة وإن كان غير رافع لزم أن تعتد عدة الوفاة لأنها زوجة متوفى عنها ، وبالله تعالى التوفيق كمل كتاب العدة وطلاق السنة ... ويتلوه في الثالث كتاب الأيمان بالطلاق.