- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (11996)
- مكتبة الملك عبد العزيز العامة (10354)
- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية (10066)
- جامعة الملك سعود (9619)
- جامعة الملك عبد العزيز (7465)
- مكتبة الملك فهد الوطنية (3366)
- مكتبة المسجد النبوي (2081)
- مكتبة مركز الملك فيصل (2015)
- مكتبة مكة المكرمة (1593)
- جامعة أم القرى (652)
- مكتبة الحرم المكي الشريف (569)
- مكتبة عبد الله بن العباس بالطائف (564)
- مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي (346)
- جامعة الملك فيصل (277)
- المكتبة العلمية الصالحية بعنيزة (147)
- مكتبة المقبل-المذنب (78)
- مكتبة صالح بعنيزة (64)
- جامعة القصيم (46)
- الجمعية الأهلية الصالحية - مركز صالح بن صالح الاجتماعي (31)
- مكتبة المذنب العامة (23)
- جامعة طيبة (15)
- الجامعة الإسلامية بالمدينة (11)
- الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (4)
شرح رسالة في القضية المنطقية
- رقم الحفظ: م11 - 526 (9)
- المؤلف: لم يعرف
- الموضوع: المنطق والفلسفة
- مكان الحفظ: جامعة الملك عبد العزيز
- الناسخ: مصطفى بن عثمان الكردي
- تاريخ النسخ: 1165 هـ.
- الوصف المادي: عدد الأوراق : 8 ؛ عدد الأسطر : 27 ؛ المقاس : --
- خط النسخ: نسخ معتاد
- الوصف: نسخة تامة ، ضمن مجموع (30 ب - 40 أ) ، كتبت بالمداد الأسود ، عليها تعليقات بالهامش ، مصححة ، هذه الرسالة عبارة عن شرح لرسالة سابقة معها في نفس المجموع ، بها آثار رطوبة ، قوبلت على الأصل المنسوخة منه ، والمخطوطة تنتهي في الورقة 37 أ وورد بعد نهايتها عدداً من الأقوال المنسوبة لبعض المؤلفين مثل : رسالة (في 20 سطراً) عن الغاية والغرض منسوبة للسيد الشريف ، ثم يليها (في صفحتين) عبارات منسوبة لابن كمال باشا ، ويليها قول في تفسير البسملة ، ثم نقول أخرى منسوبة للنوشهري الشهير بجلبي زاده ونقول أخرى حتى الورقة رقم 40 أ ، وقد تم الاستدلال على اسم الناسخ من الرسالة التي تسبق الرسالة التي بين أيدينا بالمجموع والتي تتفق معها في جميع السمات المادية من حيث نوع الورق والخط والمداد المستخدم في الكتابة.
- بداية المخطوط: باسمه سبحانه ونسأله إحسانه ونصلي على نبيه وعلى آله فهذه السطور المعدودة للقضية وأجزائها مشتملة اشتمال الكل على أجزائه أو الكلي على جزئياته ... إن ما ذكر في هذه الرسالة ...
- نهاية المخطوط: ... وقد يطلق التصديق على المصدق به يعني على المجموع المركب من الطرفين والنسبة ... فوجه الإطلاق أن التصديق يصدق عليها أو على جزئها تمت.