أسد الغابة في معرفة الصحابة [الجزء الثاني فقط]

  • رقم الحفظ: م4 - 2491
  • المؤلف: ابن الأثير، علي بن محمد بن عبد الكريم، ت. 630 هـ.
  • الموضوع: التراجم والأنساب
  • مكان الحفظ: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • الناسخ: أحمد بن أبي القسم محمد بن عمر بن عمران الضراسي الثلاثي الضروي
  • تاريخ النسخ: الثلاثاء 2 شوال 808 هـ.
  • الوصف المادي: عدد الأوراق : 297 ؛ عدد الأسطر : 23 ؛ المقاس : 27.6 × 18.4 سم.
  • خط النسخ: نسخ تدويني يمني واضح

  • الوصف: نسخة قديمة جيدة مقابلة ومقروءة ومصححة ، كتب في حواشيها كتاب أسماء الصحابة للذهبي نقلاً من نسخة بخط ابن حجر العسقلاني [لعله كتاب تجريد أسماء الصحابة] ، صفحة العنوان تحمل سند الرواية وصورته : رواية الشيخ المسند الرحلة أبي الحسن علي بن أحمد البخاري عنه رواية الشيخ الإمام الحافظ أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي عنه. رواية والدي الإمام الحافظ برهان الدين إبراهيم بن عمر بن علي العلوي عنه. رواية الحقير الفقير إلى الله تعالى سليمان بن إبراهيم العلوي عنه . رواية الولد العزيز مالك الكتاب الأمير العالم يحيى بن علي بن محمد دوسان عني. كتب النص فيها بالمداد الأحمر ، على كاغد عربي الصنع مشرقي شامي أبيض صقيل جيد النوعية والصناعة . في النسخة من التملكات والقراءات أهمها: تملك باسم أمير المؤمنين يحيى شرف الدين [المتوكل على الله المتوفي سنة 935 هـ] بخط ولده علي. ((كتبت النسخة برسم الأمير الكبير العالم المجتهد المحصل أمير العلماء وعالم الأمراء شمس الدين علي بن محمد دوسان)). ولعل أهم ما في النسخة للمعنى بالتوثيق مقابلة أفردها الناسخ في نهاية النسخة وصورتها : بلغ مقابلة على الأم المنسوخ منها حسب الطاقة والإمكان على يد ناسخه إلا أربع كراريس ونصف أولها أول السادسة والعشرون وتحشية نحمد الله ومنه غفر الله لمالكه ولكاتبه ونفعه بذلك وجعله خالصاً لوجهه لكريم مقرباً إلى جنات النعيم إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير)). أما سليمان بن إبراهيم العلوي فهو أبو الربيع اليمني التعزي ، انتهت إليه الرحلة من نواحي اليمن في الحديث ، وتوفي بتعز سنة 825 هـ [كحالة 4 / 252]

  • بداية المخطوط: ((حرف الزاي باب الزاي والألف بارع عامر العبدي من عبد القيس وكنيته أبو الوازع وقيل هو زانع بن زارع والأول أصح وله ولد يسمى الوازع به كان يكنى ...))

  • نهاية المخطوط: ((... عبيدة بالضم أيضاً هو مالك بن همام بن معاوية وقد ذكر نسبة في مزيده ... قاله ابن الكلبي والله أعلم بالصواب )).