Book Image

openaccess

إتفاقية الإتاحة

- توفر مكتبة الملك فهد الوطنية إمكانية الوصول الحر إلى إصداراتها من كتب ودراسات علمية وتطبق ( رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0 دولي ) (CC BY-SA 4.0- Attribution-ShareAlike 4.0 International License) للأعمال التي تنشرها. تم تطوير هذه الرخصة لتسهيل الوصول الفوري والمجاني وإعادة استخدامها دون قيود الإصدارات المنشورة. علماً أن حقوق الملكية الفكرية لا تزال محفوظة للمؤلف والناشر وما تتضمنه من تراخيص المشاعات الإبداعية.

– تنشر مكتبة الملك فهد الوطنية كتب الوصول الحر، حيث إن حقوق الملكية الفكرية محفوظة ويمكن تنزيل محتوى هذا الموقع / طباعته للقراءة الملائمة ، ولكن لا يمكن إعادة إنتاجه / نسخه / تخزينه في أنظمة الاسترجاع أو نقله بأي وسيلة دون موافقة مكتبة الملك فهد الوطنية.

– إن المعلومات الواردة في الموقع أو الكتب المنشورة وآرائها تعبر عن وجهات نظر المؤلفين والأطراف ذات الصلة أو المشاركين في الكتب ولكن ليس الناشر.

– إن الناشر غير مسؤول عن أي نوع من الخسائر / الضرر المباشر / غير المباشر لأي فرد أو مؤسسة ناتجة عن استخدام أي من المعلومات المقدمة أو المرتبطة بهذه الاتفاقية.

– King Fahad National Library (KFNL) offers open access to books, and scientific studies, that apply the Creative Commons ) (CC BY-SA 4.0- Attribution-ShareAlike 4.0 International License) to works we publish. This license was developed to facilitate Open Access-namely, free immediate access to, and unrestricted reuse of books and researches. Note that intellectual property rights are still reserved for the author and publisher and what are included in the licenses of Creative Commons.

– King Fahad National Library (KFNL) publishes open access books. All rights reserved. The content of this website can be Downloaded/Printed for convenient reading, but cannot be reproduced/Copied/stored in retrieval systems or transmitted by any means without the consent of King Fahad National Library (KFNL)

– The information provided on the website or the books published and their opinions/Views reflect the views of the authors and the related parties or the contributors of the books but not the publisher.

– Publisher is not responsible for any kind of direct/indirect, loss/damage to any individual or institution caused by the use of any information provided or in connection with this agreement.

– This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.

creativecommons

مصادر المعلومات التربوية في المكتبات و مراكز المعلومات : open access

تهتم الدول المتقدمة والنامية - على حد سواء - بشئون التربية والتعليم، وتوليها جل اهتمامها، لكونها الطريق لبلوغ أي بلد المستوى المنشود من التقدم والرفاهية، وهذا الكتاب، وضع للتعرف إلى ما نشر من دوريات وكتب عربية في مجال التربية والتعليم، وهذا هوالجزء الأول منه، جاء مرتبا كما يلي : فهرس( المحتويات، الأشكال، الجداول ) ثم: المقدمة. ثم : خمسة فصول، جاء الفصل الأول عن: الإطار المنهجي للدراسة من خلال : تصور تام لمشكلة الدراسة، وأسباب اختيارها، وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة لها، وتقويمها. أما الفصل الثاني فأعطى تصورا شاملا عن : مصادرالمعلومات التربوية وأهميتها، وأنواعها، وأشكالها المختلفة،مع التركيز على قاعدة البيانات التربوية الآلية( إيريك) كما بين في الفصل الثالث: خطوات بناء القائمة الببليوجرافية المعيارية وتحليل بياناتها، وجاء الفصل الرابع عن : تقويم مقتنيات المكتبات، ومراكز المعلومات التربوية ( مجتمع الدراسة) التي تشمل : المكتبات الجامعية، ومراكز التوثيق التربوية التابعة لوزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، بعد ذلك: جاء الفصل الخامس بالنتائج والتوصيات.;نظرا لأهمية مصادر المعلومات التربوية، ودورها الفعال في تطوير التعليم وتحديثه في العالم العربي، حتى يواكب التغيرات العلمية العالمية. فقد صاحب ذلك اهتمام بالإنتاج الفكري التربوي. ومن صوره هذا الكتاب، الذي جاء في الجزء الثاني منه متضمنا المؤلفات التربوية وذكرها ببياناتها كالتالي:اسم الكتاب، اسم المؤلف، بلد الطبع ومكان النشر، تصنيف الكتاب، سنة الطبع، وأورها مرتبة ومنها : السلسلة التربوية المعاصرة، رؤى تربوية وتعليمية متجددة، حسن شحاتة، القاهرة، 2008م، ( المناهج وطرق التدريس) م 8- 5350، ثم: سلسلة التعليم المبكر/ بدون مؤلف، سوريا، دار ربيع( 2005)م، ( المناهج وطرق التدريس) م 8- 5351، ثم: سلسلة حقوق الطفل- التعليم/ كاتي دوكورث- ط 1- الرياض: شركة مكتبة العبيكان( 2007)م، ( التربية والتعليم) م 8- 5352، ثم: سلسلة دراسات تربوية/ خميس أحمد قاسم- " د م" " د ن" (1984)م( التربية والتعليم، م 7 - 5352، ثم: سلسلة مبادىء التعليم الأولى/ ميسر عبد العال- ط1- بيروت: شركة المؤسسة الحديثة للكتاب( 2006) م،( المناهج وطرق التدريس)م 8- 5354، ثم: سلسلة المعلم الناجح ومهاراته الأساسية: 2- شخصية المعلم وأداؤه/ علي راشد- الرياض: دار الفكرالعربي" د ت" ( المناهج وطرق التدريس)م 8- 5355.

  • المؤلف: الزير ، عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز
  • الموضوع: التعليم;التربية
  • الناشر: مكتبة الملك فهدالوطنية ،
  • جزء من: مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية .
  • المدينة: الرياض :
  • ISBN: 978-9960-00-054-1;978-9960-0005304
  • رقم الإستدعاء: 370.16 ز 251 1432هـ
  • التاريخ: 2011م. -1432هـ ،
المرفقات
النوع الاسم
النص الكامل 518873-2.pdf